فصل: سورة الجاثية

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


سورة الجاثية

آ‏:‏2 ‏{‏تَنـزيلُ الْكِتَابِ مِنَ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ‏}

‏"‏تنـزيل‏"‏ مبتدأ، الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بالخبر المحذوف، ‏"‏الحكيم‏"‏ نعت ثانٍ‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏إِنَّ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ لآيَاتٍ لِلْمُؤْمِنِينَ‏}

الجار ‏"‏للمؤمنين‏"‏ متعلق بنعت لآيات‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏وَفِي خَلْقِكُمْ وَمَا يَبُثُّ مِنْ دَابَّةٍ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ‏}

جملة ‏"‏وفي خلقكم‏.‏‏.‏‏.‏ آيات‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إن في السموات ‏.‏‏.‏‏.‏ لآيات‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول معطوف على ‏"‏خَلْقكم‏"‏، الجار ‏"‏من دابة‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، ‏"‏آيات‏"‏ مبتدأ، الجار ‏"‏لقوم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏آيات‏"‏، وجملة ‏"‏يوقنون‏"‏ نعت ‏"‏قوم‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَمَا أَنـزلَ اللَّهُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيَا بِهِ الأرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا وَتَصْرِيفِ الرِّيَاحِ آيَاتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ‏}

قوله ‏"‏واختلاف‏"‏‏:‏ اسم معطوف على ‏"‏خلقكم‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول في محل جر عطفا على ‏"‏اختلاف‏"‏ ، الجار ‏"‏من السماء‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أَنـزل‏"‏، الجار ‏"‏من رزق‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏ما‏"‏، ‏"‏آيات‏"‏ اسم معطوف على ‏"‏آيات‏"‏ في الآية السابقة، وهذا من باب العطف على عاملين وهو جائز، وذلك أن ‏"‏اختلاف‏"‏ معطوف على ‏"‏خَلْقكم‏"‏، وهو معمول لـ ‏"‏في‏"‏، و‏"‏آيات‏"‏ الثانية معطوفة على ‏"‏آيات‏"‏ الأولى وهي معمولة للابتداء‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏تِلْكَ آيَاتُ اللَّهِ نَتْلُوهَا عَلَيْكَ بِالْحَقِّ فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَ اللَّهِ وَآيَاتِهِ يُؤْمِنُونَ‏}

جملة ‏"‏نتلوها‏"‏ حال من ‏"‏آيات‏"‏، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏نتلو‏"‏، وجملة ‏"‏يؤمنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏نتلوها عليك بالحق‏"‏‏.‏

آ‏:‏7 ‏{‏وَيْلٌ لِكُلِّ أَفَّاكٍ أَثِيمٍ‏}

‏"‏ويل‏"‏ مبتدأ، والجار ‏"‏لكل‏"‏ متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏يَسْمَعُ آيَاتِ اللَّهِ تُتْلَى عَلَيْهِ ثُمَّ يُصِرُّ مُسْتَكْبِرًا كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ‏}

جملة ‏"‏يسمع‏"‏ نعت لـ ‏"‏أفاك‏"‏، وجملة ‏"‏تتلى‏"‏ حال من ‏"‏آيات‏"‏، ‏"‏مستكبرا‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يصرُّ‏"‏، ‏"‏كأن‏"‏ مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، وجملة ‏"‏لم يسمعها‏"‏ خبر ‏"‏كأن‏"‏، وجملة ‏"‏كأن لم يسمعها‏"‏ حال ثانية من فاعل ‏"‏يصرُّ‏"‏، وجملة ‏"‏فبشِّره‏"‏ معترضة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏وَإِذَا عَلِمَ مِنْ آيَاتِنَا شَيْئًا اتَّخَذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏كأن لم يسمعها‏"‏، الجار ‏"‏من آياتنا‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شيئا‏"‏، ‏"‏هزوا‏"‏ مفعول ثانٍ، وجملة ‏"‏لهم عذاب‏"‏ خبر ‏"‏أولئك‏"‏ وجملة ‏"‏أولئك لهم عذاب‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏مِنْ وَرَائِهِمْ جَهَنَّمُ وَلا يُغْنِي عَنْهُمْ مَا كَسَبُوا شَيْئًا وَلا مَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ‏}

جملة ‏"‏من ورائهم جهنم‏"‏ خبر ثانٍ لـ ‏"‏أولئك‏"‏، وجملة ‏"‏ولا يغني عنهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏من ورائهم جهنم‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول فاعل ‏"‏يغني‏"‏، أي‏:‏ ولا يغني عنهم كسبهم ‏"‏شيئاً‏"‏، نائب مفعول مطلق ، ‏"‏ما‏"‏ الثانية مصدرية، والمصدر المؤول‏:‏ ‏"‏ما اتخذوا‏"‏ معطوف على المصدر الأول، التقدير‏:‏ ولا يُغني عنهم كسبهم ولا اتخاذهم‏.‏ الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أولياء‏"‏، وجملة ‏"‏ولهم عذاب‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لهم عذاب‏"‏ في الآية ‏(‏9‏)‏‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏هَذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ‏}

جملة ‏"‏والذين كفروا‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‏"‏هذا هدى‏"‏، وجملة ‏"‏لهم عذاب‏"‏ خبر ‏"‏الذين‏"‏، الجار ‏"‏من رجز‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏عذاب‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏اللَّهُ الَّذِي سَخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ‏}

‏"‏الله الذي‏"‏ مبتدأ وخبر، الجار ‏"‏بأمره‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏الفلك‏"‏، الجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تجري‏"‏، والمصدر ‏"‏ولتبتغوا‏"‏ مجرور معطوف على المصدر المجرور الأول ‏"‏لتجري‏"‏، وجملة ‏"‏ولعلكم تشكرون‏"‏ معطوفة على المفرد المصدر المجرور‏:‏ ‏"‏ولتبتغوا‏"‏‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَسَخَّرَ لَكُمْ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأرْضِ جَمِيعًا مِنْهُ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ‏}

الجار ‏"‏في السموات‏"‏ متعلق بالصلة المقدرة، ‏"‏جميعا‏"‏ حال من ‏"‏ما‏"‏، الجار ‏"‏منه‏"‏ متعلق بنعت ‏"‏جميعا‏"‏، وجملة ‏"‏يتفكرون‏"‏ نعت لقوم

500

‏:‏14 ‏{‏قُلْ لِلَّذِينَ آمَنُوا يَغْفِرُوا لِلَّذِينَ لا يَرْجُونَ أَيَّامَ اللَّهِ لِيَجْزِيَ قَوْمًا بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ‏}

مقول القول مقدر أي‏:‏ اغفروا، أي ‏:‏ إن تقل لهم يغفروا ، والمراد المؤمنون ، ومتى أمرهم امتثلوا ، وجملة ‏"‏يغفروا‏"‏ جواب شرط مقدر، والمصدر المؤول ‏"‏ليجزي‏"‏ مجرور متعلق بـ ‏"‏قل‏"‏، والجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يجزي‏"‏‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏مَنْ عَمِلَ صَالِحًا فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ أَسَاءَ فَعَلَيْهَا ثُمَّ إِلَى رَبِّكُمْ تُرْجَعُونَ‏}

‏"‏مَنْ‏"‏ شرط مبتدأ، ‏"‏صالحًا‏"‏ مفعول به‏.‏ قوله ‏"‏فلنفسه‏"‏‏:‏ الفاء رابطة، والجار متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف، أي‏:‏ فعمله لنفسه، وتقدير الجواب الثاني‏:‏ فإساءته لنفسه، وجملة ‏"‏ترجعون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏مَنْ عَمِل‏"‏‏.‏

آ‏:‏16 ‏{‏وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى الْعَالَمِينَ‏}

الجار ‏"‏على العالمين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏فضَّلْناهم‏"‏‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏وَآتَيْنَاهُمْ بَيِّنَاتٍ مِنَ الأمْرِ فَمَا اخْتَلَفُوا إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ‏}

‏"‏بينات‏"‏ مفعول ثانٍ، الجار ‏"‏من الأمر‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بينات‏"‏، وجملة ‏"‏فما اختلفوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتيناهم‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، الجار ‏"‏من بعد‏"‏ متعلق بـ ‏"‏اختلفوا‏"‏، ‏"‏ما‏"‏ مصدرية، والمصدر مضاف إليه‏.‏ ‏"‏بغيا‏"‏ مفعول لأجله، ‏"‏بينهم‏"‏ ظرف متعلق بنعت لـ ‏"‏بغيا‏"‏، الظرفان‏:‏ ‏"‏بينهم‏"‏، ‏"‏يوم‏"‏ متعلقان بـ ‏"‏يقضي‏"‏، وكذا ‏"‏فيما‏"‏، والجار ‏"‏فيه‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يختلفون‏"‏‏.‏

آ‏:‏18 ‏{‏ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِنَ الأمْرِ فَاتَّبِعْهَا وَلا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ‏}

‏"‏ثم‏"‏ حرف استئناف، والجملة بعدها استئنافية، الجار ‏"‏على شريعة‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏جعل‏"‏، وجملة ‏"‏فاتبعها‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏جعلناك‏"‏‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏إِنَّهُمْ لَنْ يُغْنُوا عَنْكَ مِنَ اللَّهِ شَيْئًا وَإِنَّ الظَّالِمِينَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ وَاللَّهُ وَلِيُّ الْمُتَّقِينَ‏}

الجار ‏"‏من الله‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏شيئا‏"‏، و‏"‏شيئا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إغناء قليلا أو كثيرا، جملة ‏"‏وإن الظالمين ‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏إنهم لن يغنوا‏"‏، وجملة ‏"‏بعضهم أولياء‏"‏ خبر إن‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ‏}

الجار ‏"‏للناس‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏بصائر‏"‏، الجار ‏"‏لقوم‏"‏ متعلق بنعت لـ ‏"‏رحمة‏"‏‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ‏}

‏"‏أم‏"‏ المنقطعة‏.‏ والمصدر ‏"‏أن نجعلهم‏"‏ سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حَسِبَ، الجار ‏"‏كالذين‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني لـ ‏"‏حسب‏"‏، ‏"‏سواء‏"‏ حال من الضمير المستتر في الجار ‏"‏كالذين‏"‏ أي‏:‏ كائنين هم سواءً، ‏"‏محياهم‏"‏ فاعل بـ‏"‏سواء‏"‏، جملة ‏"‏ساء ما يحكمون‏"‏ مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول فاعل ‏"‏ساء‏"‏، والمخصوص بالذم محذوف أي‏:‏ حكمهم‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَخَلَقَ اللَّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ بِالْحَقِّ وَلِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَهُمْ لا يُظْلَمُونَ‏}

جملة ‏"‏وخلق‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏بالحق‏"‏ متعلق بحال من فاعل ‏"‏خلق‏"‏‏.‏ قوله ‏"‏ولتجزى‏"‏‏:‏ الواو عاطفة، والمصدر المؤول المجرور معطوف على مقدر أي‏:‏ ليدلَّ على قدرته ولتُجزى، وجملة ‏"‏وهم لا يظلمون‏"‏ حالية